أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتديات زاوية الشيخ فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتديات زاوية الشيخ فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

    منهجية مهمة و خطيرة للكتابة في مادة الفلسفة

    loubna
    loubna
    مشرفة
    مشرفة


    انثى
    عدد الرسائل : 1367
    العمر : 34
    البلد أو المدينة : zaouiat cheikh
    الوظيفة : طالبة
    الهواية : كرة القدم-الشعر
    وسام 1 : منهجية مهمة و خطيرة للكتابة في مادة الفلسفة 66091563hf9
    وسام 2 : منهجية مهمة و خطيرة للكتابة في مادة الفلسفة M9
    تاريخ التسجيل : 02/04/2008

    منهجية مهمة و خطيرة للكتابة في مادة الفلسفة Empty منهجية مهمة و خطيرة للكتابة في مادة الفلسفة

    مُساهمة من طرف loubna الجمعة يوليو 25, 2008 9:58 am

    بعض الصيغ لاستخدامها في المنهجية





    1) الإطار الإشكالي (المقدمة)

    الاستهلال

    " مما لا يختلف فيه البيان ان .......................

    " من المسلمات التي صارت منازعتها.............

    " لا تخطر على بال كون ........................

    " مما لاشك فيه ان .............................

    " مما يستحق الذكر ان ..................................

    " من المعلوم ان ...................................



    السياق العام

    - و النص الماثل بين ناظرينا ينضوي ضمن نفس المفهوم...........

    - و النص قيد التحليل يندرج ضمن نفس المفهوم..............

    - و النص الذي بين أيدينا يتاطر ضمن نفس المفهوم ............................



    السياق الخاص

    - اد يسلط الضوء على مسالة ....................

    - حيث يعالج مسالة .....................

    - و يتطرق الموضوع ..........................

    - اد يتناول قضية.................................



    الإشكال العام

    و من هنا بمقدورنا بسط الإشكال التالي هل.......ام ............

    لدى يجدر بنا طرح الإشكال التالي هل ..............ام ........................

    و في هدا الإطار بمقدورنا وضع الإشكال التالي هل .................ام.........................



    الأسئلة الفرعية

    و أخيرا.......................

    ومنه تنبثق الاستفهامات الجزئية الآتية .....................ثم......................و أخيرا..............................

    و بالإضافة الى هدا الإشكال ينتظم الأسئلة الفرعية التالية ......................ثم ...............واخيرا...................

    كما باستطاعتنا بسط الأسئلة التالية .........................ثم .....................واخيرا................................



    العرض

    التحليل و المناقشة

    ا) التحليل



    بعض الصيغ لتحديد الأطروحة



    تحديد الأطروحة

    - ينبني النص على أطروحة مركزية مفادها ان .........

    - من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها ان .........................

    - يتضمن النص فكرة عامة مبناها .............................................

    يتمحور النص حول أطروحة مركزية مغزاها...............................................



    تحديد الأفكار و الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية

    - حيث يستهل صائغ النص نصه ب............................................

    - يبتدر منشئ النص نصه ب.......................................

    - يبدأ كاتب النص نصه ب..........................................

    - اد يفتتح صاحب النص نصه هدا ب.....................................



    تحديد المفاهيم

    - يتضح من خلال النص انه يحتوي على جملة من المفاهيم الفلسفية من قبيل.............................

    - لقد وظف صائغ النص لبناء نصه مجموعة مهمة من المفاهيم و المصطلحات الفلسفة يمكننا إيرادها كالتالي................



    تحديد الأساليب الحجاجية

    - في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها.........

    - ولتدعيم موقفه هدا استخدم منشئ النص جملة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية وقد جاءت في النص كالتالي.....

    - وبغية إقناعنا بطرحه اعتمد صائغ النص ثلة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية من أهمها ..............



    تحديد قيمة أطروحة النص

    - تتمظهر القيمة الفلسفية للأطروحة المركزية للنص من خلال........................

    - تتجلى قيمة أطروحة النص في كونها...........................

    - تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في............................



    ب) المناقشة



    المناقشة بالتائيد

    - ولتأيد موقف صاحب النص نستحضر تصور..............................................

    - و لتدعيم موقف صاحب النص يمكننا إيراد...................................................

    - و لتأكيد تصور صاحب النص بمقدورنا تقديم موقف........................................

    - وفي نفس المنحنى تنتظم أطروحة ............................

    - و في نفس الاتجاه يرى....................................................................



    ا لمناقشة بالاعتراض

    - و على خلاف تصور صاحب النص ومؤيدوه نجد طرح.................................................

    - و على النقيض من الطرح الوارد في النص ينتظم موقف ..........................................

    - و على العكس من تصور منشئ النص يمكننا إيراد موقف..............................................



    ا لمناقشة بالتوفيق

    - للتوفيق بين الطرح الذي تبناه صاحب النص و مؤيدوه من جهة وبين الطرح الذي تبناه معارضه من جهة ثانية باستطاعتنا تقديم تصور...........................

    - وكموقف موفق بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور...



    الاستنتاج و التركيب (الخاتمة)



    ا) صياغة خلاصة تركيبية موجزة

    - يتضح مما تقدم ان إشكالية ............................

    - يتبين مما سلف ان قضية ..................................

    - خلاصة القول ان موضوع....................................

    - جملة الكلام ان مسالة .....................................

    - نستخلص مما سبق ان إشكالية ..............................



    ب) إبداء الرأي الشخصي المبرر

    - أما في ما يتعلق برأيي الخاص فأضم صوتي ................................................

    - أما في ما يتعلق بموقفي الشخصي.......................................................

    - أما بصدد تصوري.............................................................................

    - أما فيما يرتبط بوجهة نظري الشخصية..........................................................


    كيفية كتابة نص فلسفي مديل بسؤال

    المقدمة



    من المسلمات التي صارت منازعتها لا تخطر على بال ان مفهوم ( الغير مثلا) احتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسة كل من زاويته الخاصة مما أدى الى وجود تعارض و تباين و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرينا يندرج ضمن نفس المفهوم اد يسلط على مسالة (..........) و من هنا بإمكاننا بسط الإشكال التالي .هل ...........أم ...................

    ومنه بمقدورنا إيراد الأسئلة التالية. بأي معنى يمكن القول.................................... و الى أي حد يمكن اعتبار..........................



    العرض



    من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها ............................(ثلات اسطر على الأقل)

    حيث يستهل صائغ النص نصه ( بتأكيده أو نفيه أو استخدام الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية)......................

    لقد استثمر منشئ النص جملة من المفاهيم الفلسفية أهمها ........................................................................

    وفي خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها.................

    تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في ...................................................................

    (ولتأيد أو تدعيم أو لتأكيد) موقف صاحب النص نستحضر تصور...............................

    (وعلى النقيض أو خلاف أو في مقابل) موقف صائغ النص يمكن استحضار تصور.............................

    (للتوفيق آو كموقف موفق) بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور..........................



    خاتمة



    يتبن مما سلف ان إشكالية الشخص بين الضرورة و الحرية أفرزت موقفين متعارضين .فادا كان صاحب النص ومؤيده ( فيلسوف او عالم او مفكر) قد أكد على ان.........................فان معارضهما( فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد خالفهم الرأي حيث اقر ...................

    أما فيما يتعلق بموقفي الشخصي فأنني أضم صوتي الى ما دهب إليه كل من........



    انتباه ادا كان هناك موقف يوفق بين الموقف المؤيد و المتعارض فيجب كتابته قبل الانتقال الى الرأي الشخصي
    ملاحظة : الموضوع منقول
    hajar
    hajar
    عضو فضي
    عضو فضي


    انثى
    عدد الرسائل : 2310
    العمر : 33
    البلد أو المدينة : marrakech
    الهواية : la dance et bricolage d'artisanat
    وسام 1 : منهجية مهمة و خطيرة للكتابة في مادة الفلسفة 66091563hf9
    وسام 2 : منهجية مهمة و خطيرة للكتابة في مادة الفلسفة 54wsam
    تاريخ التسجيل : 23/03/2008

    منهجية مهمة و خطيرة للكتابة في مادة الفلسفة Empty رد: منهجية مهمة و خطيرة للكتابة في مادة الفلسفة

    مُساهمة من طرف hajar السبت أغسطس 23, 2008 6:21 am

    مشكووووووووورة اختي
    في انتظار جديدك الرائع
    simo
    simo
    نائب المدير العام
    نائب المدير العام


    ذكر
    عدد الرسائل : 3865
    العمر : 35
    البلد أو المدينة : زاوية الشيخ
    الهواية : musculation,chat and swim
    وسام 1 : منهجية مهمة و خطيرة للكتابة في مادة الفلسفة 47426732hu6
    وسام 2 : منهجية مهمة و خطيرة للكتابة في مادة الفلسفة Wsam3
    إحترامك لقوانين المنتدى : منهجية مهمة و خطيرة للكتابة في مادة الفلسفة 100qi2
    تاريخ التسجيل : 30/04/2008

    منهجية مهمة و خطيرة للكتابة في مادة الفلسفة Empty رد: منهجية مهمة و خطيرة للكتابة في مادة الفلسفة

    مُساهمة من طرف simo السبت سبتمبر 12, 2009 1:30 am

    براك الله فيك موضوععع
    رائئئئئع ننتظر المزيد منك

    تحياتي

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 21, 2024 2:33 pm