أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتديات زاوية الشيخ فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى لمنتديات زاوية الشيخ فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

    رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing

    ghiwan
    ghiwan
    عضو فعال
    عضو فعال


    ذكر
    عدد الرسائل : 471
    العمر : 37
    البلد أو المدينة : mrirti
    وسام 1 : رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing Tmqn3
    تاريخ التسجيل : 08/08/2008

    رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing Empty رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing

    مُساهمة من طرف ghiwan السبت يناير 24, 2009 3:24 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
    إلى من عرفته فعرفت فيه معاني النخوة والرجولة ،، إلى من تجمعني فيه أصدق صحبة وأزكى أخوة .، إلى من أرّقني التفكير في حاله ،، وأسهرني الدعاء له بصلاح أحواله ،، أشهد الله أني أحبك في الله وأسأل الله أن تكون هذه الرسالة نقطة تحول في حياتك وأن تصل كلماتي إلى قلبك الذي أرى بياضه قد انعكس في صفحات وجهك .. وما حملني أن أرسل لك هذه الكلمات إلاّ لما رأيته فيك من حرص على الخير وحب للخير .

    أخي .. إن راحة القلب وطمأنينته في سماع ما يصلحه ويرتقي به وإن الله سائلنا عن أسماعنا وأبصارنا وإنني ارسل لك بهذه الموعظة التي أرجو أن تتقبلها فو الله ما حملني على كتابتها إلا رحمة بك وخوفاً عليك ..

    أخي .. تأمل هذه النصوص في وصف من يتساهل في سماع الغناء عن ابن مسعود ، قال : « الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الزرع ، وإن الذكر ينبت الإيمان في القلب كما ينبت الماء الزرع » وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال « ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله (1) ) قال : هو والله الغناء » وتأمل كيف كان السلف يتورعون عن سماع الغناء : عن نافع أنه قال: كنت مع ابن عمر رضي الله عنهما في طريق فسمع زمارة راع فوضع أصبعيه في أذنيه ثم عدل عن الطريق؛ فلم يزل يقول: يا نافع أتسمع ذلك؟ حتى قلت: لا ؛ فأخرج أصبعيه وقال: هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع وقال الفضيل بن عياض رحمه الله : الغناء رقية الزنا.

    وقال بعضهم: الغناء رائد من رواد الفجور. وقال يزيد بن الوليد: إياكم والغناء فإنه ينقص الحياء ويزيد الشهوة ويهدم المروءة، وإنه لينوب عن الخمر ويفعل ما يفعله السكر وتأمل عقاب من يتساهل في سماع الغناء :
    عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { : مَنْ جَلَسَ إلَى قَيْنَةٍ يَسْمَعُ مِنْهَا صُبَّ فِي أُذُنَيْهِ الْآنُكُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ } .
    قَالَ بَعْضُ الْعَارِفِينَ : السَّمَاعُ يُورِثُ النِّفَاقَ فِي قَوْمٍ ، وَالْخَنَا فِي قَوْمٍ ، وَالْكَذِبَ فِي قَوْمٍ ، وَالْفُجُورَ فِي قَوْمٍ ، وَالرُّعُونَةَ فِي قَوْمٍ ، وَأَكْثَرُ مَا يُورِثُ عِشْقَ الصُّوَرِ وَاسْتِحْسَانَ الْفَوَاحِشِ ، وَإِدْمَانُهُ يُثْقِلُ الْقُرْآنَ عَلَى الْقَلْبِ وَيُكْرِهُهُ إلَى اسْتِمَاعِهِ بِالْخَاصَّةِ ، وَهَذَا عَيْنُ النِّفَاقِ بِالِاتِّفَاقِ .
    وَذَلِكَ لِأَنَّ الْغِنَاءَ قُرْآنُ الشَّيْطَانِ قلّما يَجْتَمِعُ مَعَ قُرْآنِ الرَّحْمَنِ فِي قَلْبٍ وَاحِدٍ أَبَدًا ، وَلِهَذَا كَانَ الْغِنَاءُ يُنْبِتُ النِّفَاقَ فِي الْقَلْبِ .
    وَأَيْضًا أَسَاسُ النِّفَاقِ أَنْ يُخَالِفَ الظَّاهِرُ الْبَاطِنَ ، وَهَذَا الْمُسْتَمِعُ الْغِنَاءَ لَا يَخْلُو أَنْ يَنْتَهِك الْمَحَارِمَ فَيَكُونُ فَاجِرًا أَوْ يُظْهِرُ النُّسُكَ وَالْعِبَادَةَ فَيَكُونُ مُنَافِقًا فَإِنَّهُ مَتَى أَظْهَرَ الرَّغْبَةَ فِي اللَّهِ وَالدَّارِ الْآخِرَةِ وَقَلْبُهُ يَغْلِي بِالشَّهَوَاتِ وَيَلْذَعُ بِنَغَمَاتِ الْآلَاتِ وَمَحَبَّةِ مَا يَكْرَهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ أَصْوَاتِ الْمَعَازِفِ وَمَا يَدْعُو إلَيْهِ الْغِنَاءُ وَبَهِيجُهُ مِنْ قَلْبِهِ كَانَ مِنْ أَعْظَمِ النَّاسِ نِفَاقًا ، فَإِنَّ هَذَا مَحْضُ النِّفَاقِ .أ. هـ
    وحاشاك أن تكون ممن حدث عنهم النبي صلى الله عليه وسلم كما روى أَبُو مَالِكٍ الْأَشْعَرِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ { لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي قَوْمٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ } رواه البخاري ِ

    أسأل الله أن يعصمك عن سماع ما يسخطه وأن يطهر قلبك وسمعك وأن يحبب إليك سماع كلامه والإقتداء بسنة نبيه وأن نكون وإياك من المتعاونين على طاعته وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..
    SIMOHAMED
    SIMOHAMED
    عضو
    عضو


    ذكر
    عدد الرسائل : 94
    العمر : 136
    البلد أو المدينة : zouit echeikh
    الوظيفة : talib
    الهواية : acteur
    تاريخ التسجيل : 30/12/2008

    رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing Empty رد: رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing

    مُساهمة من طرف SIMOHAMED الثلاثاء فبراير 10, 2009 4:03 am

    جزاك الله ألف خيررررر
    وأسأل من الله أن يحسن ختامنا وأن يتوفنا مؤمنين وأن يجمعنا سوياً ا في الفردوس الأعلى في الجنة .الله يجعل كل حرف نقلته في هذه الرسااله في مواااازين حسنااتك

    والله لاايحرمك الاجر

    ghiwan
    ghiwan
    عضو فعال
    عضو فعال


    ذكر
    عدد الرسائل : 471
    العمر : 37
    البلد أو المدينة : mrirti
    وسام 1 : رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing Tmqn3
    تاريخ التسجيل : 08/08/2008

    رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing Empty رد: رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing

    مُساهمة من طرف ghiwan السبت فبراير 14, 2009 5:35 am

    amen laka jazil shokr akhi
    zflow
    zflow
    عضو مميز
    عضو مميز


    ذكر
    عدد الرسائل : 1452
    العمر : 32
    البلد أو المدينة : bm city
    الوظيفة : etudient
    الهواية : basket-ball.... et le rap
    وسام 1 : رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing 24870667xp2
    وسام 2 : رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing 3H7
    إحترامك لقوانين المنتدى : رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing 100qi2
    تاريخ التسجيل : 11/08/2008

    رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing Empty رد: رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing

    مُساهمة من طرف zflow الأحد فبراير 15, 2009 6:57 am

    chokran khay walakin kayn amda7 nabawiya aynin des autres kayrdo lwa7d ltri9 sa7 chno lma3mol fhadok ila 9olti lghina2 kayn bzaf diyal achkal donc b7al hadok li 9olt ana wach nsam3o lihom wla la w9oli 3lach
    ana mtaf9 m3ak kayn aghlabiya kayn ghir lmard onfss sinario kayt3awd
    flakar lah i3awna wi i3awnak 3la fi3l lkhayr hada mkan
    12 bekhir
    ghiwan
    ghiwan
    عضو فعال
    عضو فعال


    ذكر
    عدد الرسائل : 471
    العمر : 37
    البلد أو المدينة : mrirti
    وسام 1 : رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing Tmqn3
    تاريخ التسجيل : 08/08/2008

    رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing Empty رد: رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing

    مُساهمة من طرف ghiwan الأحد فبراير 15, 2009 8:31 am

    okkk khoya mra7b kayn anasheed mi bla i9a3 mosi9i ila bghiti na3tik site had lanasheed fihom ghir corron wila bghiti ta3rf ktar mra7b nsift lkhouya des site wallah ila fra7t mli sbat so2al dyalk allah ikhalik khoya wij3alk mn almo9rabin wiktbk fljana m3a al3lyn wallah hta rta7 lso2alk otstahl mni ljawab oha hawa ahh ana kont b7al mabli b R&b hip hop slow metal mi lhamdolilah badlthom b ma hawa khir l9or2an ol anasheed
    سبعة نصائح للتخلص من سماع الاغاني؟؟
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    هذه رسالةأحد الشباب التي وجهها لأحد المشايخ لانه يريد ترك الأغاني والتي عرف أنها محرمه....
    السؤال ؟؟؟؟
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    وأرجو من الله أن يجعل هدايتي على يديك ، يا شيخ أنا أسمع الأغاني وأريد أن
    أتركها، ولكن لا أستطيع
    وإذا حاولت تركها أتركها يوماً أو يومين ثم أعود إليها، بماذا تنصحني
    وتجبرني ..جزاكم الله خير الجزاء ...

    الجواب ....
    الحمد لله على هدايتك ، وأسأل لك المزيد من فضله..
    وفيما يتعلق بالتخلص من الأغاني ، فأنصحك بما ي

    1) الإكثار من سماع الأشرطة القرآنية، وبأصوات المقرئين المجودين مثل (عبد الرحمن السديس)، بحيث تتعود أذنك على سماعهم ويرتاح لهم قلبك ، ويكون هذا تغذية لإيمانك ودعماً
    2) ولا بأس بسماع بعض أشرطة الأناشيد الإسلامية ، فقد تجد فيها بديلاً مناسباً عما اعتدت عليه.
    3) الدعاء إلى الله تعالى بأن يصلح قلبك، ويكمل توبتك.
    4) الاستغفار..فكل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون .
    5) مجاهدة النفس .. فإن العادة مؤثرة، ويحتاج المرء لمدة حتى يتحرر من قبضتها وتسلطها وهذا لا يتم إلا بالصبر ومقاومة رغبة النفس المخالفة للخير، وستجد عقب ذلك سروراً وسعادة وإحساساً بالانتصار على النفس والهوى
    6) الإكثار من الأعمال الصالحة كالذكر، والصلاة، والبر، وصلة الرحم ، وحسن الجوار.
    7) البحث عن الرفقة الطيبة والانتظام معهم في عملهم ونشاطهم ودرسهم وفقك الله وأعانك وسدد على طريق الخير خطواتك .
    ghiwan
    ghiwan
    عضو فعال
    عضو فعال


    ذكر
    عدد الرسائل : 471
    العمر : 37
    البلد أو المدينة : mrirti
    وسام 1 : رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing Tmqn3
    تاريخ التسجيل : 08/08/2008

    رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing Empty رد: رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing

    مُساهمة من طرف ghiwan الأحد فبراير 15, 2009 8:38 am

    من لايسمع الاغاني ولمن يسمعها------------ ------

    لمن لايسمع الاغاني الغزليه والموسيقى ..فهنيئا له ..
    ولكن لا تنسى ان تقرأ هذه الرسالة للإستفادة

    ولمن يسمع فهذه رساله ........

    والله لولا انني احببتك في الله لما أهمني ولما ارسلت لك هذه الرسالة ...

    اولا اريد أن اسالك بصدق ...

    ثلاثة اسئلة

    السؤال الاول
    لو كنت جالسا تنظف اذنك بمنظف الآذان وفجأة سقط اخوك من الركض على اذنك دون قصد منه فدخل هذا العود في اذنك ثواني اترى كيف شدة ألمها ؟؟ كيف تتحمل وتصبر؟؟وهل تنام الليل من وجعها؟؟

    فما بالك بحديد مذاب من النار يدخل اذ*** ومدة طويلة حماك الله ورعاك ..؟؟

    ...........

    السؤال الثاني
    اذا دخلت الجنة بإذن الله بعد رحمته تعالى ونجاتك

    تدخل الجنة وترى اهلها يتمتعون بالموسيقى فتتمنى ان تسمعها ولكن لن يسمعها في الجنة من كان يسمعها في الدنيا

    مثله مثل شارب الخمرفي الدنيا حينما ينحرم من لذة الشرب في الجنة ؟؟

    اتستبدل بالذي هو ابقى والذ ؟؟ بالفاني ؟؟

    حينها تتمنى انك لم تسمع موسيقى في الدنيا لتسمعها في الجنة ....فهل ينفع الندم ؟؟

    ............ ...

    السؤال الثالث
    هل انت مرتاح بأن تتسمع على الاغاني ؟؟

    اتحداك اذا كان قلبك مرتاح او مطمئن لهذا ....

    ....اتدري لماذا تحديت ؟؟؟لأنك مسلم ...

    والمسلم قلبه دليله لا يرتاح لذنب ..بل كله هموم واحزان ونكد حماك الله

    ــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

    قد تقول لطرد الملل
    سأقول لك ان الراحة والسعادة والفرج والخير ياتي مع الصبر ...ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه عاجلا ام آجلا

    وقد تقول كيف اتخلص منها .

    اولا عليك بالدعاء فقد كان رسول الله يدعوالله الهداية وستعيذ بالله من الفسق والعصيان


    ثانيا لن ينفع الدعاء بلا عمل لابد ان تعمل ...والعمل هو ان تجاهد نفسك على تركها
    وتحاول ان تستبدل بسماع الاناشيد الاسلامية والمحاضرات والقرآن...


    ثالثا تذكر ألم اذنك في النار ...وتذكر حسرتك في الجنة اذا ادخلك الله برحمته ... حينما يسمعون الموسيقى ( وماجميع انواع الموسيقى في الدنيا الا اقل من الذرة في الجنة )

    حينها تتحسر وتندم تريد ان تسمع ولو لثواني ولكن هل تنفع الحسرة؟؟



    رابعا تذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم:

    { ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف } أخرجه البخاري وفي لفظ : { ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يعزف على رءوسهم بالمعازف والمغنيات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير ))


    لا شك انها في البداية صعبة جدا وتحن وتشتاق ولكن جاهد نفسك وتذكر هذه الآية

    (ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى )اذا لابد ان ننهي انفسناالأمارة بالسوء عن هواها

    وبالتدريج تأكد بان الله عز وجل ييسرها لك لانه يعلم صدق توبتك وهكذاتستطيع التخلص من الاغاني بل وتكرهها كرها بليغا


    واحرصي دائما على تذكر الموت حتى لا يموت القلب

    تذكر الحسرات والمسرات في الآخرة بسبب الاغاني او تركها

    فماهي الا دنيا ذاهبة زائلة الى اخرة قادمة دائمة

    اختي / اخي

    انني والله ارسلت لك هذه الرسالة لاني اخاف عليك...ممن قد لا يخافه غيري

    فأنا وانت والجميع والله راحلون من هذه الدنيا ولكن

    هل اضمن ان اعيش ؟؟


    هل تضمن لنفسك الحياة يوم او ساعة او ثواني ؟؟


    اكيد تقول لا والجميع يقول ذلك ...

    ولكن ...الفطن وانت ان شاء الله منهم

    الذي يحرص ان ما بعد الموت راحة له... لا عذاب ...

    فلو مثلا
    مر شخص وسمع اغنية من عندك او تبادل بينك وبينه او شاهد اعلانا بتوقيعك فأعجبته ...ثم ارسلها لغيره وهكذا انتقل وانتشر وزاد الاثم عليك ثم لنفرض ان من الاغنية هذي هامت بشخص لشخص في ذكريات او حب وعشق ثم لنفرض تطورت العلاقة
    الى زنا وغيره من العواقب ..لا تقل اني ابالغ فالاغاني خطوة قوية وخطيرة من خطوات الشيطان ....

    والله عزوجل يقول
    ((ولا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين) )

    أتعلم ان الذنب سيكون لمن بعدهما ؟؟انه سيقع عليك ايضا..حماك الله شر ذنوبهم

    اول الذنوب ضياع الوقت المحاسب عليه بالاغاني ثم هذه كلمة وهذا غزل وهذه مكالمة وهذا تعارف وحب وهذا خراب وهذا حرمان وهذاطلاق وتشتت اسرة وضياع اولاد دون تربية و تدهور الاحوال وافشاء الفاحشة والفساد في الارض ...

    فلمن تقع كل هذه الذنوب اولا واخيرا ؟؟وعلى من ؟؟
    اليس على الدال الى ....؟؟

    وياليت ذنوبهم تقع على الدال في حياته فقط... بل يصل الى ما بعد الموت مصائب وذنوبا فوق ذنوب ...فيصيح من هذه الذنوب المتساقطه عليه وكلها لان شخصا قد نشر وسمع الاغنية في توقيعك

    فكفانا في القبر نتحمل عذاب ذنوبنا

    ثم تأتي ذنوب الآخرين الينا في القبر بعد الوفاة ...
    عندها لا ينفع الندم


    وجزاكم الله خيراً


    ولاتنسوني من صالح دعائكم
    zflow
    zflow
    عضو مميز
    عضو مميز


    ذكر
    عدد الرسائل : 1452
    العمر : 32
    البلد أو المدينة : bm city
    الوظيفة : etudient
    الهواية : basket-ball.... et le rap
    وسام 1 : رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing 24870667xp2
    وسام 2 : رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing 3H7
    إحترامك لقوانين المنتدى : رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing 100qi2
    تاريخ التسجيل : 11/08/2008

    رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing Empty رد: رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing

    مُساهمة من طرف zflow الإثنين فبراير 16, 2009 6:41 am

    ok message wsal aghlabiya dli 9olti s7i7 o kayn 3awd chi 3olama2 okhrin khtalfo fhad 9addiya dial aghani ( ana kanhdar 3la no3 li kaykhli lwa7d ftri9 sa7) kayn li kaygol ma7arma fkhatra wa7da okayn chi w7din okhrin kaygolo ida kant tad3i lkhir o ..... masmo7 biha
    une chose
    حديث أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان) رواه مسلم
    falyoghaiirho bilisanihi chno lma3mol daba
    ghiwan
    ghiwan
    عضو فعال
    عضو فعال


    ذكر
    عدد الرسائل : 471
    العمر : 37
    البلد أو المدينة : mrirti
    وسام 1 : رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing Tmqn3
    تاريخ التسجيل : 08/08/2008

    رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing Empty رد: رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing

    مُساهمة من طرف ghiwan الجمعة فبراير 20, 2009 5:06 pm

    okkk khoya salam ab3da omashkor 3la htimamk bnisba llghina2 rani 9oltlik ashno hawa li mashi 7ram anasheed bla i9a3 okkk orah kayn video dyal mohamed 7asan rah 7atito 7ta hawa 3afak rah momkn tshofo ghir 9alb flmawadi3 dyawli rah fih ljawab dyal ashmn aghani okkk momkn tasm3 lihom homa li bla i9a3 olklam li fihom klam 7lal b7al lmadi7 dyal rasol peace be up on him
    zflow
    zflow
    عضو مميز
    عضو مميز


    ذكر
    عدد الرسائل : 1452
    العمر : 32
    البلد أو المدينة : bm city
    الوظيفة : etudient
    الهواية : basket-ball.... et le rap
    وسام 1 : رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing 24870667xp2
    وسام 2 : رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing 3H7
    إحترامك لقوانين المنتدى : رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing 100qi2
    تاريخ التسجيل : 11/08/2008

    رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing Empty رد: رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing

    مُساهمة من طرف zflow السبت فبراير 21, 2009 4:36 am

    ok ila jina nchofo kaynin aghani diyal lmo9awam fihom i9a3 majhad chofti lfar9 fin kayn
    ghiwan
    ghiwan
    عضو فعال
    عضو فعال


    ذكر
    عدد الرسائل : 471
    العمر : 37
    البلد أو المدينة : mrirti
    وسام 1 : رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing Tmqn3
    تاريخ التسجيل : 08/08/2008

    رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing Empty رد: رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing

    مُساهمة من طرف ghiwan السبت فبراير 21, 2009 7:43 am

    okkk hana jabtlik ljawabbbbbbbb akhay zin oghadi nshofo ila 9tan3ti ola la omazal lmazid ana m3ak insallah hta t9tan3 omerci bzaf 3la htimamk blmawdo3 allah ibark fik akhay zin
    ghiwan
    ghiwan
    عضو فعال
    عضو فعال


    ذكر
    عدد الرسائل : 471
    العمر : 37
    البلد أو المدينة : mrirti
    وسام 1 : رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing Tmqn3
    تاريخ التسجيل : 08/08/2008

    رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing Empty رد: رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing

    مُساهمة من طرف ghiwan السبت فبراير 21, 2009 7:48 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخوة والأخوات
    أحببت أن أضع لكم موضوع الأناشيد ضوابط ومحاذير...
    وأن أعدد لكم أنواع الأناشيد التي لا يجوز سماعها وأوضح كيفيتها
    ...
    والدافع الذي دفعني إلى هذا الفعل لكثرة إنتشار الأناشيد الخارجة عن الضوابط الإسلامية في زمننا
    ...
    اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه.
    وجزاكم الله جميعاً خير الجزاء لتقبلكم للنصح والإرشاد.
    وأبدأ مستعينتا بالله طالبتا منه التوفيق والسداد والقبول...
    انتشرت الأناشيد في وقتنا الحالي بكثرة، وكثر الإهتمام بها، حتى أصبحت عند البعض همهم الشاغل، وأصبح إهتمامهم بالألحان أكثر من الكلمات، ودخل فيها المحرمات، وانفتح عالم الأناشيد انفتاحاً بلا حدود، وصار من الأناشيد ما يحمل اسم (إسلامية) وهي خالية من الضوابط الإسلامية والله المستعان.
    والنشيد في اللغة العربية هو:
    رفع الصوت بالشعر مع التحسين والترقيق .
    والأناشيد يجوز سماعها بضوابط (بشروط) هي:
    أولاً: أن تكون مكونة من كلمات إسلامية.
    ثانياً: أن لا يستخدم فيها المعازف وآلات الطرب الموسيقية
    .
    ثالثاً: أن تخلو من الخلفيات الموسيقية
    رابعاً: أن تخلو من المؤثرات الصوتية.
    والمؤثرات الصوتية: هي أصوات معازف وموسيقى لم تتكون من الآلات الموسيقية والمعازف، وإنما تكونت من جهاز (الكمبيوتر)، أو من حنجرة شخص مع المضخمات والآلات فتخرج كأصوات الموسيقى، كالضرب على المكروفانات ليخرج صوت كصوت الطبل. والعبرة بنتيجة الصوت وليس بالآلة أوبالطريقة.خامساً: أن لا تحمل صوت دف مصلصل
    .
    سادساً: أن لا تكون بأصوات نساء
    .
    سابعاً: أن تكون خالية من الإيقاعات.
    والإيقاعات:أصوات يتم اللعب بها عبر جهاز الكمبيوتر كالآهات و الخلفيات الصوتية للنشيد (السامبلر). والإيقاعات البشرية:هي ماتكون من أصوات بشرية تدخل في أجهزة الهندسة و ترتب على وزن النشيدة وتستخدم بها بعض المؤثرات (الفلترز
    ).
    فتسمع أصوات بشرية فيها ميوع وتخنث وتنطيط وتطريب وتكسر وتموج في الأصوات وآهات وتأوهات (آآآآآآآه
    ).
    ثامناً: أن لا تكون ذا لحن يطرب وينتشي به السامع ويفتنه كالذين يسمعون الأغاني، وهذا كثير في الأناشيد التي ظهرت هذه الأيام ، حتى لم يعد سامعوها يلتفتون إلى ما فيها من المعاني الجليلة لانشغالهم بالطرب والتلذذ باللحن
    .
    قال ابن القيم: الألحان لا تجتمع مع القرآن في النفس.
    تاسعاً:أن لا يشابه ألحان أهل الفسق والمجون. ولا يقترن بما يفعله أهل الغناء من هز الرؤوس والأيادي والتمايل والتصفير والتصفيق والضرب بالأرجل.
    عاشراً: أن يكون الترجيع يسيراً بحيث لا يخرج عن الحداء
    .
    حادي عشر: ألا تكون الكلمات مثيرة للقلب من الحب والخوف والرجاء والطلب والأنس والشوق والكره وتوابعها، ولا تتضمن كلمات فحش وغزل وكلمات أهل الغناء مثل: ياليل ياعين
    .
    ثاني عشر:أن لا تتضمن انحرافات وكلمات صوفية، يقول العلماء: الحداء مباح والغناء محرم والسماع الصوفي بدعة
    .
    ثالث عشر: أن لا تشتمل كلام محرم
    .
    رابع عشر: عدم الإكثار منه وجعله ديدن المسلم وكل وقته، وتضييع الواجبات والفرائض لأجله
    .
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم
    :
    (لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحاً حتى يريه خيرا له من أن يمتلئ شعراً).
    خامس عشر:
    "
    لا تجوز مؤقتاً" أناشيد بكلمات إسلامية مع دف،

    "لا يجوز سماعها إلا في الأعياد والأعراس للنساء فقط".
    وأقدم لك نصيحة:
    *لا تضعي أخية نشيد بدف،
    حتى ولو كان نشيد أفراح،

    لأنك لا تعلمين متى سيستخدم،

    ومن الذي سيسمعه،

    وأنت التي ستحملين وزر

    من أخطأ استعمالها،

    فمن الأفضل اجتناب وضعها
    *.
    الخاتمة:
    ليس كل الأناشيد محرمة
    وإنما من الممكن أن تكون أشعار تعرف الطفل على خالقه،
    تذكر أثار والمخلوقات،

    تثير في النفس الحمية للجهاد،

    وتذكر بشجاعة الصحابة،

    تحث على التحلي بمكارم الأخلاق التنزه عن الرذائل،

    تحث على الزهد في الدنيا والعمل للآخرة،

    تحث على الولاء والبراء،

    تبعث في النفس شيئاً إيجابياً للمنافحة عن الأمة،

    تحث على الأخوة
    .
    فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يقول
    :
    اللهم لاعيش إلا عيش الآخرة *** فاغفر للأنصار والمهاجرة.
    وقال علي رضي الله عنه في خيبر:
    أنا الذي سمتني أمي حيدره ** كليث غابات كريه المنظرة
    اكيلهم بالسيف كيل السندره.
    وآخر يقول:
    أنا ابن الأكوع ** اليوم يوم الرضع.
    وعامر يقول:
    قد علمت خيبر أني عامر ** شاكي السلاح بطل مغامر.
    وعبدالله بن رواحة يقول:
    يانفس مالي أراك تكرهين الجنة ** أحلف بالله لتنزلن طائعة أو لتكرهن.
    نقلت من محاضرة الشيخ المنجد الأناشيد ضوابط ومحاذير، وقد استعان الشيخ بأدلة من السنة، وبكلام ابن القيم رحمه الله في كتاب السماع عن الألحان، وبفتاوي الشيخ ابن باز والألباني رحمهما الله.
    فجزاه الله خير الجزاء.
    وأخيراً:
    أذكركم بمراقبة الله وبأنكم محاسبين على وضع أي نشيد ومسؤولين عنه أمام الله سبحانه وتعالى.
    فاتقوا الله وتجنبوا الحرام.
    جنبكم الله الحرام ووفقكم لخير ما يحبه ويرضاه.

    نسأل الله سبحانه وتعالى أن يعلمنا ماينفعنا...
    وينفعنا بما علمنا
    ...
    ويزيدنا علماً
    ...
    وأن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح...
    ghiwan
    ghiwan
    عضو فعال
    عضو فعال


    ذكر
    عدد الرسائل : 471
    العمر : 37
    البلد أو المدينة : mrirti
    وسام 1 : رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing Tmqn3
    تاريخ التسجيل : 08/08/2008

    رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing Empty رد: رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing

    مُساهمة من طرف ghiwan السبت فبراير 21, 2009 7:51 am

    shof khoya 9ra khatima rah fiha talmi7 ldakshi li 9olti oshof sawl 3la ibn baz bash ta3rf shkon hawa allah ira7mo wintlab allah ya7shrni m3ah inshallah om3a kol man a7babt inshallah
    ghiwan
    ghiwan
    عضو فعال
    عضو فعال


    ذكر
    عدد الرسائل : 471
    العمر : 37
    البلد أو المدينة : mrirti
    وسام 1 : رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing Tmqn3
    تاريخ التسجيل : 08/08/2008

    رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing Empty رد: رسالة إلى من يسمع الغناءi hope that will satisfie you and you will be a cure allah willing

    مُساهمة من طرف ghiwan السبت فبراير 21, 2009 7:59 am

    حكم الأناشيدقال الألباني رحمه الله تعالى :كلمة في الأناشيد الإسلامية :هذا وقدبقي عندي كلمة أخيرة أختم بها هذه الرسالة النافعة إن شاء الله تعالى وهي حول مايسمونه ب( الأناشيد الإسلامية أو الدينية ) فأقول : قد تبين من الفصل السابع مايجوز التغني به من الشعر وما لا يجوز كما تبين مما قبله تحريم آلات الطرب كلها إلاالدف في العيد والعرس للنساءومن هذا الفصل الأخيرأنه لا يجوز التقرب إلى الله إلا بما شرع الله فكيف يجوز التقرب إليه بما حرم ؟وأنه من أجل ذلك حرم العلماء الغناء الصوفي واشتد إنكارهم على مستحليه فإذا استحضرالقارئ في باله هذه الأصول القوية تبين له بكل وضوح أنه لا فرق من حيث الحكم بينالغناء الصوفي والأناشيد الدينية . بل قد يكون في هذهآفة أخرى وهي أنها قد تلحن على ألحان الأغاني الماجنة وتوقع على القوانين الموسيقيةالشرقية أو الغربية التي تطرب السامعين وترقصهم وتخرجهم عن طورهم فيكون المقصود هواللحن والطرب وليس النشيد بالذات وهذه مخالفة جديدة وهي التشبه بالكفار والمجان .وقد ينتج من وراء ذلك مخالفة أخرى وهي التشبه بهمفي إعراضهم عن القرآن وهجرهم إياه فيدخلون في عموم شكوى النبي صلى الله عليه وسلممن قومه كما في قوله تعالى : ( وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا ) . وإني لأذكر جيدا أنني لما كنت في دمشق - قبلهجرتي إلى هنا ( عمان ) بسنتين - أن بعض الشباب المسلم بدأ يتغنى ببعض الأناشيدالسليمة المعنى قاصدا بذلك معارضة غناء الصوفية بمثل قصائد البوصيري وغيره وسجل ذلكفي شريط فلم يلبث إلا قليلا حتى قرن معه الضرب على الدف ثم استعملوه في أول الأمرفي حفلات الأعراس على أساس أن ( الدف ) جائز فيها ثم شاع الشريط واستنسخت منه نسخوانتشر استعماله في كثير من البيوت وأخذوا يستمعون إليه ليلا نهارا بمناسبة وبغيرمناسبة وصار ذلك سلواهم وهجيراهم وما ذلك إلا من غلبة الهوى والجهل بمكائد الشيطانفصرفهم عن الاهتمام بالقرآن وسماعه فضلا عن دراسته وصار عندهم مهجورا كما جاء فيالآية الكريمة . قال الحافظ ابن كثير في " تفسيرها " ( 3 / 317 ) : " يقول تعالىمخبرا عن رسوله ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( يا رب إن قومي اتخذواهذا القرآن مهجورا ) وذلك أن المشركين كانوا لا يسمعون القرآن ولا يستمعونه كما قالتعالى : ( وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه ) الآية فكانوا إذاتلي عليهم القرآن أكثروا اللغط والكلام في غيره حتى لا يسمعوه فهذا من هجرانه وتركالإيمان به وترك تصديقه من هجرانه وترك تدبره وتفهمه من هجرانه وترك العمل بهوامتثال أوامره واجتناب زواجره من هجرانه والعدول عنه إلى غيره من شعر أو قول أوغناء أو لهو أو كلام أو طريقة مأخوذة من غيره من هجرانه فنسأل الله الكريم المنانالقادر على ما يشاء أن يخلصنا مما يسخطه ويستعملنا فيما يرضيه من حفظ كتابه وفهمهوالقيام بمقتضاه آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يحبه ويرضاه إنه كريموهاب " . وهذا آخر ما يسر الله تبارك وتعالى تبييضه من هذه الرسالة نفع الله بهاعباده وذلك أصيل يوم الجمعة الثامن والعشرين من جمادى الآخرة سنة ( 1415 ه ) . و" سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنتأستغفرك وأتوب إليك " . عمان 28 / 6 / 1415 ه محمدناصر الدين الألبانيفضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله ..
    ماهو الحكم الشرعي في الأناشيد ( الإسلامية ) ؟ارجوا التفصيل في المسألة .
    الجواب :
    ما يتعلق بالأناشيدالإسلامية فقد ورد فيها الخلاف بناء على طبيعة الأناشيد اليوموالذي يترجح من خلال النظر في الأدلة أن الأناشيد إذا ضُبِطتبالضوابط التالية أنه لا حرج فيهاوالضوابط هي :
    1 –
    أن لا تشتمل على آلة موسيقية2 – أن لا تشتمل على كلماتِ فُحش ودعوة إلى سفاسفالأمور3 – أن لا تكون على ألحانالأغاني4 – أن لا تُلهي عن العلمالنافعوقد دلّت الأدلة على جوازها فيالأصل--------
    فقد روى البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لِحَادِيهِالذي يحدو ويُنشد بصوت حسَن - : ويحك يا أنجشة ! رويدك سوقك بالقوارير . قال أبوقلابة : فتكلم النبي صلى الله عليه وسلم بكلمة لو تكلّم بها بعضكم لعبتموها عليهقوله : سوقك بالقوارير .
    وفي رواية لمسلم قال أنس : كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم حَادٍ حسن الصوت فقال له رسول الله صلى اللهعليه وسلم : رويداً يا أنجشة لا تكسر القوارير . يعني ضعفةالنساء--------
    كما كان عامر بن الأكوع ممن يُنشد بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم، بل كان بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يطلب منه سماع ذلك في السفر .
    وروى البخاري ومسلم عن سلمة بن الأكوع قال : خرجنامع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خيبر فتسيرنا ليلا ، فقال رجل من القوم لعامربن الأكوع : ألا تسمعنا من هنياتك ! وكان عامر رجلا شاعرا ، فنزل يحدو بالقوم يقول :
    اللهم لولا أنت ما اهتدينا == ولا تصدقنا ولاصلينافاغفر فداء لك ما اقتفينا == وثبت الأقدام إنلاقيناوألقين سكينة علينا == إنا إذا صِيح بناأتيناوبالصياح عولوا علينافقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من هذا السائق ؟ قالوا : عامر . قال : يرحمه الله . فقال رجل من القوم : وجبت يا رسول الله ! لولا أمتعتنا به . الحديث--------
    وفي الصحيحين أيضا عن أنس – رضي الله عنه – قال : كانت الأنصار يومالخندق تقول :
    نحن الذين بايعوا محمدا == على الجهادما حيينا أبدافأجابهم النبي صلى الله عليه وسلمفقال :
    اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة == فأكرمالأنصار والمهاجرةفالشاهد أن الحداء بالصوتالحسن كان معروفاويحتاج إلى تقييده بالقيود السابقةكما تقدّم .
    أما الميوعة في الأناشيد كإنشاد الكلماتالرخوة والآهات !!فهو يخرجها عن مقصدها إلى الغناء والتّغنّي المذموم .
    والله أعلم .
    **************

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 21, 2024 2:27 pm